شنه آسية/ سلوك المستهلك
يعد المستهلك العنصر الأساسي في العملية التسويقية و محور النشاط التسويقي وموضوع الأبحاث و الدراسات التسويقية، كما أن دراسة المستهلك وسلوكه تعتبر مجالا واسعا و معقدا إلى حد كبير، ما يجعلها تحديا كبيرا يواجه رجل التسويق. فدراسة السلوك الشرائي للمستهلك ما هي إلا دراسة السلوك الإنساني في السوق ، وهذا يتطلب التعامل مع عدة مجالات من فروع المعرفة مثل علم الاقتصاد ، علم النفس و علم الاجتماع حتى يتسنى لرجل التسويق فهم هذا السلوك ووضع البرامج التسويقية المناسبة. و تعد نقطة البداية في دراسة سلوك المستهلك فكرة مؤداها أن المنتج يجب أن ينظر إلى المنتوج من جهة نظر المستهلك و ليس من جهة نظره هو ، ما يستوجب اكتشاف و معرفة حاجات و رغبات هذا المستهلك و محاولة فهم أبعاد قراراته الشرائية و مختلف العوامل المؤثرة على هذه القرارات حتى يتمكن من تصميم منتوجات بخصائص تلبي و تشبع حاجته و رغباته .