التهيئة والتسيير العمراني
محتوى المقرر وهدف المقرر الدراسي:
يهدف هدا المقياس إلى تعليم الطالب مختلف الجوانب التي تتعلق بالتهيئة العمرانية والعلاقة بينها وبين السكان في مختلف المناطق. والتعرف كذلك على التقسيمات الترابية ودورها في احتضان الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.
إن المسعى من دراسة هذه المقياس هو التعرف على:
- أهمية التهيئة كإجراء معتمد للتدخل على حالة المدن وتخطيطها سواء كانت موجودة (تحتاج إلى عمليات تدخل) أو تخطيط مجالات شاغرة تفي باحتياجات السكان مستقبلا بفعل الزيادة في عدد السكان.
- ماهية التهيئة وخلفية ظهورها
- أنواع التهيئة، أساليبها والهدف منها.
- التسيير العمراني للمدن وتهيئة المجال.
- أهم المتدخلين في عملية التهيئة والتسيير العمراني حسب المستويات (وطني، جهوي، محلي)
- سياسة التهيئة الحضرية والإقليمية في الجزائر ومراحلها.
- أدوات التهيئة في الجزائر.
- الحوكمة الحضرية.
- الإدارة الحضرية.
- تخطيط وتهيئة المناطق الصناعية.
- إدارة التنمية الحضرية.........
محاور المقرر:
1. Les études préliminaires d’aménagement urbain :
- Analyse de la capacité des sites
- Les études socioéconomiques de la population urbaine
2. Structurations des espaces urbains
- Organisation et structuration de l’espace habitat
- Aménagement des espaces industriels
3. Les outils de l’aménagement et de l’urbanisme
- Le PDAU
- Le POS
- Le SDAAM
- Le schéma de cohérence urbaine
4. La gestion urbaine : acteurs et outils
- Acteurs public et privés
- Cadre juridique de la gestion urbaine
- Gestion urbaine et environnement
5. La gouvernance urbaine
- Concepts et critères
- Le cas algérien.
الهدف المرجو من دراسة المادة هو:
الهدف من دراسة هذه المقياس هو تزويد الطالب بالمعارف والمهارات سواء كانت ذهنية أو مهنية تسمح له بالتعمق والاتساع في مفاهيم التهيئة والتسيير العمراني ، ومنها استخلاص واستنباط ابرز وأهم العمليات والأساليب المتبعة في إجراء عملية التهيئة ابتداء من التخطيط كملية تفكير مسبق لتجسيد برامج تنموية وبرمجتها إلى غاية إنجاز مخطط التهيئة.
كحلول يتدخل من خلالها على المدينة أو جزء منها، كل هذه المهارات الملقنة للطالب تسمح له بتكوين رصيد معرفي وذهني تدعمه في تطوير أفكاره في تجسيد أفكاره يمكن أن يستثمرها في الاستخدام المهني والتعليمي لتفجير طاقاته ومواهبه الكامنة.
المهارات المعرفية هي:
معرفة أهم عوامل أدوات التهيئة في الجزائر.
إمكانية تمييز التهيئة الحضرية والإقليمية وعلاقتها بالمصطلحات ذات العلاقة بالعمران والاقتصاد.
التعرف على أهم العوامل التي مهدت إلى ضرورة اللجوء إلى أدوات التهيئة.
المهارات الذهنية هي:
استطاعة الطالب تحديد وتمييز العمليات المعتمدة في التدخل على مستوى تنظيم المجالات (التهيئة، إعادة الهيكلة، التوسيع، التكثيف والتأهيل..........).
قدرة الطالب على إجراء مقارنة بين كل هذه العمليات.
إسقاط كل هذه العمليات على مجال الاقتصاد والتنمية بكل أنواعها.
الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف
الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
شهادة الماستر تسيير عمومي تعد الطالب لمتابعة دراساته العليا في الماستر، كما تمكنه أيضًا من دخول المباشر للحياة المهنية والممارسة في النسق الإنتاجي، وكذلك في واجهة التقنيات والخدمات. الوظائف المستهدفة في نهاية هذا التكوين هي تلك المتعلقة ب: مكلف بالدراسات، مدير المشروع ، مكلف بمهمة، مكلف بالعمليات، مكلف بالتطوير، مدير،… إلخ.
المراجع المقترحة: