مناهج تحقيق النصوص
الوصف:
مقياس تحقيق المخطوط يعنى بالبحث والدرس في تراثنا العربي القديم بالنبش فيما تركه اسلافنا من كتب مخطوطة لم تطبع بعد أو تلك التي طبعت دون اخضاعها لشروط التحقيق الحديثة ، و سيخرج الطالب من هذا الدرس بمفاهيم حول المخطوط وانواعه ومراتبه وكذا استحكامه على منهجية تحقيق المخطوط و الخطوات الاجرائية الواجب اتخاذها للخروج بنص خال من اكدار النسخ.
الفئة المستهدفة:
السنة الأولى ماستر نقد حديث ومعاصر.
الأهداف العامة:
في نهاية الدرس سيصبح الطالب قادرا على:
*التعرف على المخطوطات أنواعها ومراتبها.
*التعرف على التحقيق ومنهجيته.
*التيقن من قيمة التراث ورجالاته.
مقياس تحقيق المخطوط يعنى بالبحث والدرس في تراثنا العربي القديم بالنبش فيما تركه اسلافنا من كتب مخطوطة لم تطبع بعد أو تلك التي طبعت دون اخضاعها لشروط التحقيق الحديثة ، و سيخرج الطالب من هذا الدرس بمفاهيم حول المخطوط وانواعه ومراتبه وكذا استحكامه على منهجية تحقيق المخطوط و الخطوات الاجرائية الواجب اتخاذها للخروج بنص خال من اكدار النسخ.
الفئة المستهدفة:
السنة الأولى ماستر نقد حديث ومعاصر.
الأهداف العامة:
في نهاية الدرس سيصبح الطالب قادرا على:
*التعرف على المخطوطات أنواعها ومراتبها.
*التعرف على التحقيق ومنهجيته.
*التيقن من قيمة التراث ورجالاته.
المدارس الفكرية الحديثة والمعاصرة
مقيس المدارس الفكرية يعنى برصد وبيان مختلف التيارات الفكرية في العصر الحديث بدءا بعصر النهضة وما كان فيه من جهود اصلاحية وإحيائية تهدف النهوض بالأمة ،وكذا محاولة ضخ دماء جديدة في مكتسباتها التاريخية للاستمرار بها في راهن الأجيال الحديثة وقد تولى هذه المهمة ثلة من الرجال الذين و إن تعددت مشاربهم ومرجعياتهم إلا أنهم إلتقوا في مقصدية إعادة بعث الأمة والنهوض بها.
وسيكون ثمة تتبع تاريخي في بعديه التزامني والتعاقبي لهؤلاء الرواد بشرح مشاريعهم ومساءلتها والخروج بموقف منها.
وسيكون ثمة تتبع تاريخي في بعديه التزامني والتعاقبي لهؤلاء الرواد بشرح مشاريعهم ومساءلتها والخروج بموقف منها.